Site icon Socotra Online | سقطرى أون لاين

مسابقة المحالب.. الماضي يعانق الحاضر بمهرجان زايد سقطرى

15 أغسطس 2022 بوابة سقطرى
تغطية وتصوير: سعد البشمي – أحمد نوح

ضمن المسابقات المتنوعة التي تنظم خلال فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي في نسخته السادسة انطلقت بمنطقة ستيرو مسابقة محالب الظفرة لهذا العام بمشاركة عدد كبير من ملاك الإبل وذلك بدعم من مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية.
وتعتمد آلية عمل المسابقة على حضور المتسابقين، وقيام كل مالك ناقة بحلبها، ثم قيام لجان التحكيم بوزن إنتاج كل ناقة بحضور مالكها، وعقب الانتهاء من فرز الأوزان كافة، ويتم اختيار الفائزين حيث حصل فيها على المركز الأول محمد عبد الله من منطقة نوجد بينما حل صالح المزروعي من منطقة كدحه ثانياً وحصل محمد اجزان على المركز الثالث كما تم تتويج الثلاثة مراكز الأولى وسط حضور جماهيري كبير.
وعبر المتسابق محمد عبد الله الحاصل على المركز الأول عن سعادته بالفوز في مسابقة محالب الإبل لهذا العام بعد مشاركته في النسخ السابقة منها حيث حصل على المركز الثاني خلال العام الماضي، مضيفاً إلى أن هذه المسابقة تشجعهم على الاهتمام بالحلال مقدماً شكره وتقديره لمؤسسة خليفة وللجنة المنظمة على تنظيم مثل هذه المسابقات والفعاليات التي تحفزهم على الاهتمام بالإبل.
وعبر المتسابق صالح المزروعي ورئيس مسابقات الهجن عن سعادته في الحصول على المركز الثاني مقدما شكره وتقديره على الجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية في إحياء المورث السقطري الأصل في مختلف الجوانب.
وتهدف المسابقة إلى الحفاظ على الموروث الشعبي السقطري، وتعزيز الوعي بأهمية الإبل المدرة للحليب لدى أفراد المجتمع، ودعم أصحاب وملاك الإبل، بالإضافة إلى خلق سوق واسع لها من ناحية البيع والشراء، وما يرتبط بها من صناعات تراثية.

 

Exit mobile version