Site icon Socotra Online | سقطرى أون لاين

مؤسسة خليفة ترفع مستوى القدرة الإنتاجية لمشروع مياه دكسم وتوسيع خدماته لمناطق جديدة

7 مارس 2022م/ بوابة سقطرى

تغطية وتصوير: إبراهيم يوسف – محمد بن محيميد – عارف عبده

عززت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية القدرة الإنتاجية بمشروع مياه مناطق دكسم وتوسيع خدماته ليشمل مناطق جديدة أكثر حاجة للمياه الصالحة للشرب.

حيث تأتي عملية التوسعة الجديدة للمشروع بحفر بئر جديدة بمنطقة زارج والذي يعمل على تغذية احتياج 9 قرى بمياه صالحة للشرب.

ويستمر الفريق الهندسي للمشروع بجهود متسارعة في مد أنابيب الضخ من البئر للخزانات وصولا إلى خطوط الأنابيب للقرى المستهدفة التي تتم وفقا للمواصفات العالمية والحديثة، حيث يعمل المشروع على منظومة الطاقة الشمسية.

عدسات بوابة سقطرى الإخبارية كان لها الدور في نقل بعض الآراء حيث تحدث الشيخ محمد سالم الكيباني الذي أكد على أن مشروع مياه قرى دكسم يشكل أهمية كبيرة لدى سكانها الذين عانوا كثيرا في الفترات السابقة من انعدام مصادر المياه، وقيام هذا المشروع الضخم الذي يمثل حلم لأبناء المنطقة والذي يعمل على إنها معاناتهم الطويلة في هذا الجانب.

لافتاً أن المشروع عمل على حفر آبار بمنطقتي سرهن و زارج وبناء عدد 5 خزانات كبيرة وتوزيعها على القرى بخطوط ضغط لتصل لكل أسرة بكل سهولة ويسر.

وقدم الشيخ الكيباني شكره وامتنانه لدولة الإمارات العربية المتحدة ولمؤسسة خليفة الإنسانية على تنفيذ مثل هذه المشاريع الخدمية والحيوية على مستوى الجزيرة.

وقال المواطن محمد عبد الله محمد أن أهالي دكسم مسرورين بإنجاز هذه المشروع المائي الهام وما تقدمه هذه الخدمة من أثر إيجابي في الاستقرار المجتمعي وإعادة الأمل للجميع بعد مشقة وعناء طال لعقود طويلة.

وثمن المواطن عبد الله مواقف دولة الإمارات ودورها الإنساني والتنموي للجزيرة ومناطق دكسم على وجه الخصوص والتي كان لها الدور المحوري في إنها أكبر معضلة تواجههم وهي المياه.

يذكر أن مناطق دكسم التي تقع في المرتفعات الجبلية كانت تعتمد في السابق على تخزين مياه الأمطار في الخزانات الأرضية على أن تستخدم خلال العام، وتشتد معاناتهم في حالة تأخر هطول الأمطار ونفاذ الكمية المخزونة.

كما عمل الفريق التابع لمؤسسة خليفة خلال السنوات الماضية على بذل جهودة في التخفيف من معاناة الأهالي طيلة فترة الجفاف من خلال توفير صهاريج لنقل المياه للمناطق الأكثر احتياجا.

 

Exit mobile version