Site icon Socotra Online | سقطرى أون لاين

سقطرى.. ورشة عمل تبحث توسيع التعليم الفني والمهني لتلبية احتياجات سوق العمل

7 أكتوبر 2024م – بوابة سقطرى

تغطية: سعيد بو وزير

 

شهد معهد أرخبيل سقطرى أمس الأحد انطلاق ورشة عمل مخصصة لبحث سبل توسيع وتطوير قطاع التعليم الفني والمهني في الأرخبيل، وسط حضور رسمي وأكاديمي من المسؤولين المحليين والأكاديميين وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الرامية إلى تلبية احتياجات سوق العمل المحلي وتعزيز فرص التوظيف للشباب في المحافظة..

في كلمته الافتتاحية خلال الورشة، شدد الدكتور محمد كليب، وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني لقطاع المعايير والجودة، على أهمية توسيع التعليم الفني والمهني في محافظة أرخبيل سقطرى، مؤكدًا أن هذه الخطوة تأتي في إطار تحسين جودة التعليم المهني وتهيئة الشباب لمتطلبات سوق العمل. وأوضح أن الوزارة تلتزم بتسهيل جميع الإجراءات التي تسهم في دفع عجلة تطوير هذا القطاع الحيوي.

من جانبه، أشار وكيل محافظة سقطرى، رائد الجريبي، إلى أهمية الورشة في تطوير معهد أرخبيل سقطرى الفني، الذي يُعد أول معهد متخصص في التعليم المهني في الأرخبيل. وأضاف أن السلطة المحلية بإدارة المحافظ المهندس رأفت الثقلي، تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم المعهد، معتبرًا أنه يمثل ركيزة أساسية في تخفيف معاناة الطلاب من السفر خارج الجزيرة للدراسة، وتوفير التعليم المهني داخل المحافظة.

كما استعرض عميد المعهد، الدكتور ياسر محمد، أبرز البرامج التعليمية التي يقدمها المعهد، مشيرًا إلى أن هناك خططاً طموحة لتوسيع البرامج التدريبية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل المحلي ويعزز من الكفاءات المهنية في سقطرى.

اختتمت الورشة بتوصية مهمة لإجراء مسح ميداني شامل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والذي يهدف إلى دراسة احتياجات سوق العمل في سقطرى وتوسيع برامج التعليم الفني وفقاً لهذه المتطلبات.

حضر الورشة عدد من الشخصيات الهامة، منهم وكيل الوزارة لقطاع المناهج راشد الأثوري، ومدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني عبد الله المعولي، ومدير عام الشرطة العقيد ركن علي الدكسمي، مما يعكس اهتمام الجهات المعنية بتطوير القطاع التعليمي في الأرخبيل.

 

Exit mobile version