Site icon Socotra Online | سقطرى أون لاين

جامعة أرخبيل سقطرى تنظّم محاضرة علمية حول “أحكام الرضاع” في الفقه الإسلامي

12 سبتمبر 2024م / بوابة سقطرى

تغطية: فريق التحرير

 

في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز الوعي الشرعي والاجتماعي في المحافظة، نظمت جامعة أرخبيل سقطرى، أمس الأربعاء، محاضرة توعوية بعنوان “أحكام الرضاع في الفقه الإسلامي”، وذلك بكلية العلوم الإنسانية والتطبيقية، قسم الشريعة.

وجاءت المحاضرة كجزء من سلسلة الأنشطة الأكاديمية التي تهدف إلى نشر الثقافة الشرعية، وتحديداً بين النساء، حيث ركزت المحاضرة على تقديم شرح شامل لأحكام الرضاع وفقاً للفقه الإسلامي. وتطرقت إلى تعريف الرضاعة من الناحية اللغوية والشرعية، وأركان الرضاع، وعدد الرضعات التي تثبت الحرمة، إضافة إلى المحرمات من الرضاع والأثر الاجتماعي لهذه الأحكام.

استقطبت الفعالية مشاركة العنصر النسائي، إلى جانب حضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وهدفت هذه المبادرات إلى تعزيز وعي النساء السقطريات بأحكام الشريعة الإسلامية التي تؤثر مباشرة على العلاقات الأسرية.

قدمت المحاضرة الدكتورة أسماء حسن، أستاذة في قسم الشريعة، والتي أكدت على أهمية الفهم الدقيق لأحكام الرضاع في بناء علاقات أسرية قائمة على أسس شرعية، مشيرةً إلى ضرورة إلمام النساء بتلك الأحكام لتجنب الوقوع في المخالفات الشرعية.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن جهود جامعة أرخبيل سقطرى في تقديم برامج تعليمية وتوعوية للمجتمع، تهدف من خلالها إلى تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة من خلال التعليم والوعي الشرعي، بما يسهم في الحفاظ على النسيج الاجتماعي وتماسك الأسرة في الجزيرة.

 

Exit mobile version