Site icon Socotra Online | سقطرى أون لاين

بدعم مؤسسة خليفة و بأجواء احتفالية تراثية انتهاء الاسبوع الأول من فعاليات مهرجان السلطان علي بن عيسى بن عفرار التراثي بسقطرى

7 نوفمبر 2021م / بوابة سقطرى
تغطية وتصوير : إبراهيم يوسف+ محمد بن محيميد +سعيد بو وزير

انطلقت بمحافظة سقطرى مساء الخميس الماضي فعاليات مهرجان السلطان علي بن عيسى بن عفرار التراثي بدعم من مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للاعمال الانسانية بالتنسيق مع مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة .
حيت شهد افتتاح المهرجان حضور كبير تقدمه وكيل أول المحافظة رائد الجريبي ورئيس المجلس الانتقالي رافت الثقلي والسلطان علي بن عيسى بن عفرار ومدير مكتب الثقافة عمر قبلان ومدير الشرطة العميد ركن علي الدكسمي ومدراء عموم مديريتين حديبوه وقلنسية وعبد الكوري.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر شهر عدة فاليات فنية تراثية والعادات والتقاليد السقطرية ومسابقة شاعر سقطرى( تنوتر ) لفئة الأطفال وكذا عرض للمشغولات الحرفية التي تصنع من سعف النخيل و كذا الفخاريات التي كانت تستخدم قديما لحفظ المياه و الاكواب و المباخر وكل ما يتعلق بحياة الانسان قديما .
كما عرض المهرجان ادوات ومعدات الخاصة بالقطاعي السمكي والزراعي لتعريف زوار المهرجان بها وما شهده من تطور في ظل ما تقدمه مؤسسة خليفة من دعم مستمر لهم .
وقدما جامعة ارخبيل سقطرى و مركز سقطرى للتدريب والاستشارات برامج تعليمية اكاديمية وبرامج تأهيلية وتدريبية للطلاب في المحافظة لرفع من كفاءتهم العلمية التي تساعدهم في تحقيق طموحاتهم وفرص عمل مناسبة.

وفي حفل الافتتاح القاء وكيل أول محافظة سقطرى رائد الجريبي كلمة أكد فيها الى أهمية المهرجان الذي يحوي على كم هائل من الارث الثقافي الذي تتميز به الجزيرة مند القدم .
لافتاً ان المهرجان يتيح للجميع المشاركة والاستفادة من الاعمال والفعاليات التي ينظمها ويساعد في توثيق هذه التراث و تعريف الجيل الجديد بالعادات السقطرية ونمط حياة اجدادهم خلال القرون الماضية .
وثمن الجريبي دعم مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية للجزيرة بمختلف المجالات الخدمية والحيوية والترفيهية منها اليوم مهرجان السلطان علي بن عيسى بن عفرار التراثي الثقافي الذي يجسد تاريخ وعراقة الانسان السقطري.

وعبر رئيس القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي سقطرى المهندس رأفت الثقلي عن سعادته بحضور أفتتاح مهرجان السلطان علي عيسى بن عفرار التراثي التي تتضمن عدة برامج منها مسابقة شاعر سقطرى للأطفال الذي له اثر فاعل في الحفاظ على اللغة السقطرية والشعر ويشجع الاطفال على الاهتمام بهذه الجانب .
وأشاد الثقلي بدعم دولة الإمارات العربية المتحدة دولة الخير والإنسانية التي تأبى إلا أن تسطر ملحمة ومواقف تنموية وثقافية وتراثية لأبناء سقطرى .. ودعاء الثقلي كافة أبناء المحافظة على الحفاظ على اللغة السقطرية والتراث الاصيل من الانتثار والطمس وهي مهمة على كل سقطري .

ونوه السلطان علي عيسى بن عفرار رئيس لجنة التنمية بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في أحياء تراث سقطرى والحفاظ عليه من خلال المهرجانات التراثية التي يتم تنظيمها برعايتها .
لافتاً أن هذا المهرجان وبتكاثف الجميع سيحقق الكثير من الاهداف الخاص بتوثيق الموروث السقطري المتنوع واظهار كل ما يتعلق بعادات وتقاليد سقطرى الممتد لعصور طويلة وتخليدها للاجيال القادمة .. واضاف الى أهمية توحيد الجهود الى جانب الاشقاء بدولة الامارات لتحقيق نهضة وتطور على مختلف الاصعدة .

وقال مدير عام مكتب وزارة الثقافة عمر قبلان من دواعي السرور ان نفتتح اليوم مهرجان السلطان علي بن عيسى بن عفرار التراثي والثقافي الذي يسهم بدرجة كبيرة في الحفاظ على تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا .
وقدم بن قبلان شكره وأمتنانه لدولة الإمارات العربية المتحدة على وقوفهم إلى جانب مكتب الثقافة بالمحافظة وإتاحة الفرص لأبناء سقطرى في المشاركات الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة لأكثر من مرة في الجوانب الثقافة والتراثية وإظهار بذلك خصائص ومميزة سقطرى التراثية والطبيعية للعالم الخارجي .

حضر الافتتاح عدد من قيادات السلطة المحلية وقيادات امنية وعسكرية ومشائخ واعيان ومعرفي القبائل والمناطق وجمع غفير من المواطنين وزوار المهرجان.

 

Exit mobile version